ابصرلى للعالم الفلكى ادم الجبالى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابصرلى للعالم الفلكى ادم الجبالى

ابراح-تفسير احلام-قراءة الكف-القهوة-استفسارات روحيه -علوم ماوراء الطبيعه
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 05/12/2016
الموقع : abserlyadamelgebaly.ahlamontada.com

العسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسل Empty
مُساهمةموضوع: العسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسل   العسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسل Icon_minitimeالسبت يوليو 08, 2017 9:20 pm

21:17:24
08.07.2017
د/ ادم الجبالى
نحل العسل
قال تعالى: ) ِ َ َ ِ ْ ِ ِ ِ ُ ُ ً َّ َ َ َ ِ ِ ِ ِ ِ َ َ َ َ َّ َ ْ ْ ِ ِ َ َّ َّ ُ ْ َ َ َ َ وأوحى ربُّك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بیوتا ومن الشجر ومما یعرشون*
ُ ُ َّ َ َ ْ ِّ ُ ُ ِّ ُ ُ ُ ُ ُ ُ ُ ُ َّ َ َ َ َ َ َ ُّ ً ْ ْ َ ِ ِ ِ ِ ِ ِ ِ ِ َ ٌ ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا یخرج من بطونھا شرابٌ مختلف َ ْ َ ُ ُ ِ ِ ِ َ ألوانھ فیھ شفاء
ِ ِ َّ َّ َ ِ ِ ِ ً ِّ ٍ َ َ َ َ َ َّ ُ َ ْ َ للناس إن في ذلك لآیة لقوم یتفكرون*( النحل الآیتین ).(٦٩-٦٨
تعتبر الحشرات التي یزید عددھا على ٩٢٨٠٠٠نوع العدو الأول للإنسان في الأرض حیث
ٍ تشاركھ رزقھ وتتطفل على حیاتھ بل تحیلھا في كثیر من الأحیان إلى جحیم لا یطاق، بینما تعمل
أنواع أخرى من ھذه الحشرات في خدمة الإنسان یتمتع بجمالھا ویأكل من خیراتھا ویستفید مما
حباھا الله بھا من قدرات وإمكانیات.
ولقد تعرّف علماء الحشرات على أكثر من ١٢٠٠٠نوع من أنواع النحل منھا حوالي ٦٠٠نوع
) (%٥من أعداد ھذه الأنواع یحیون حیاة اجتماعیة في مستعمرات متباینة الأحجام، والباقي
یحیون حیاة فردیة.
وقد استوطن النحل الأرض وعاش فیھا قبل أن تطأھا أقدام بني آدم بأكثر من ١٥٠ملیون سنة،
كما تشیر إلى ذلك أقدم آثار النحل التي تم اكتشافھا في صخور القشرة الأرضیة.
وتعتبر النحلة إحدى ھذه الحشرات المباركة، التي أودع الله فیھا من الأسرار ما لم یودع في
غیرھا، وتتجلى فیھا قدرتھ تعالى وحكمتھ وطلاقة مشیئتھ، وفضلھ الكبیر على الإنسان بأن جعل
مما یخرج من بطون ھذه الحشرات الصغیرة شفاء لأسقام بني آدم وغذاء لجسده إضافة إلى جعلھ
ما یخرج من بطونھا آیات یتدبرھا المؤمنون آناء اللیل وأطراف النھار.
ُ وفي ھذا القسم الممتع من موقع العلاج أقدم كل ما یھم القارئ من معلومات عن مملكة نحل
العسل وطریقتھا في إدارة ھذه المملكة وتفردھا بین جمیع الحشرات الأخرى بالدقة والنظام
المذھل في أمور كثیرة، كما أركز على العسل باعتباره أھم وأشھر ما تقوم النحلة بإنتاجھ
وأتحدث عن كل المواضیع التي لھا علاقة بالعسل سواء خصائصھ وما یتفرد بھ من صفات
ً علاجیة وشفائیة وأیضا كل المواضیع المھمة حول العسل.. ً وأخیرا افرد مساحة كبیرة لبقیة
منتجات النحل مثل الغذاء الملكي وحبوب اللقاح والبروبلس والشمع وغیره مما یقوم النحل
بإنتاجھ، لذا فقد تم تقسیم ھذا الجزء من موقع العلاج إلى ثلاثة أقسام رئیسیة ھي:
مملكة نحل العسل.
العسل.
.منتجات النحل الأخرى 
تاریخ عسل النحل
عرف الإنسان العسل منذ القدم فكان إنسان العصر الحجري منذ ٨آلاف سنة
یتناول في طعامھ عسل النحل وكان یستخدمھ كعلاج وھذا ما نجده في الصور
والمخطوطات والبردیات لقدماء المصریین والسومریین بالعراق وسوریا وأجداد
الیمنیین في حضارة سبأ وحمیر، وقد كان قدماء المصریین یستعملونھ في التحنیط
لیحافظ علي أنسجة المومیاوات، وورد ذكره في القرآن، وكان یستعمل كعلاج للصلع
ولمنع الحمل كلبوسات والألمان كانوا یستخدمونھ لعلاج الجروح والحروق والناسور
مع زیت السمك وكانوا یستخدمونھ كمرھم ملطف بإضافة صفار )مح( البیض لھ مع
الدقیق.
د/ ادم الجبالى
- ً یستعمل العسل للغذاء والعلاج معا، فالیمنیین القدماء اشتھروا بتربیة النحل
واستخدموا العسل في غذائھم وفي علاجھم، كما تدل بعض الوثائق القدیمة على
استعمال الأشوریین للعسل في العلاج، كما أستعملھ الفراعنة لنفس الغرض قبل أكثر
من ٣٠٠٠سنة، وورد في أحد كتبھم وصف كامل عن الخواص العلاجیة للعسل جاء
فیھ: "إن العسل یساعد على شفاء الجروح وفي معالجة أمراض المعدة والأمعاء
والكلیة، كما یستعمل في علاج أمراض العین حیث یمكن تطبیقھ على شكل مرھم أو
ً كمادات أو غسولات وداخلیا عن طریق الفم".- وفي الصین كان الأطباء یعالجون المرضى المصابین بالجدري بدھن جلودھم
بالعسل لما رأوه من إسراعھ لعملیة الشفاء من البثور الجلدیة الناتجة عن الإصابة
بالجدري.
د/ ادم الجبالى
- أما الھنود القدماء فاستعملوا العسل لعلاج بعض أمراض العیون كالساد.
- وكان أبو قراط یطلي بالعسل الجروح ویعالج بھ الإلتھابات البلعومیة والحنجریة
وغیرھا، ویصفھ كمھدئ للسعال وماص لرطوبة المصدر.
- وجاء المسلمون بعد ذلك واتسع نطاق استعمالھم للعسل، تصدیقآ لقول الله عز وجل
في وصف العسل في سورة النحل وأقوال رسول الله صلى الله علیھ وسلم التي وردت
في السنة النبویة.
د/ ادم الجبالى
- ُ أثناء الحرب العالمیة الأولى كان العسل یخلط مع زیت )كبد سمك القد( لعلاج
جروح الجنود، بالإضافة إلى تأكید أھمیتھ فقد اتخذه "نابلیون بونابرت" قائد الحملة
ً الفرنسیة على مصر رمزا لإمبراطوریه
العسل في القرآن الكریم
ذكر العسل والنحل في القران الكریم حیث ذكر العسل في سورة محمد آیة )(١٥
) َ ُ َّ ُ ْ ْ ُ َ َّ َّ ُ َ َ ِ ِ ِ ِ َ ْ َ َ َ مثل الجنة التي وعد المتقون فیھا أنھ َّ ِ ِّ َ َ ْ ٍ ٍ َّ َّ ِ ِ ْ َ َ َ َ َ َ ْ ْ ارٌ من ماء غیر آسن وأنھارٌ من لبن لم یتغیَّر
ْ َ ٍ َّ َّ ٍ ِّ ِ ِ َ َ َ ْ َّ ْ ْ ْ َ َ ُّ ًّ ُ َ ِّ َ ِّ ٍ َ َ َ َ َ َ ْ ْ ِ ِ َ ُ ُ ُ ِّ طعمھ وأنھارٌ من خمر لذة للشاربین وأنھارٌ من عسل مصفى ولھم فیھا من كل
َّ ْ َ َ ٌ ِّ ِ َ َ َ َ ْ ُ َ ِّ َ َ ٌ ِ ِ ْ ِ ِ الثمرات ومغفرة من رَّبھم كمن ھو خالد في َّ ِ ُ ُ َ َ ً َ َ َّ َ َ َ َ ُ ِ ْ ْ النار وسقوا ماء حمیما فقطع أمعاءھم(،
وفي سورة النحل الآیتین ] ٦٨و [٦٩قال الله تعالى: ) َ َ َ ْ َ ِ َ َّ ْ ِ َ َ ِ وأوحى ربُّك إلى النحل أن
َّ ُ َ َ َ اتخذي من الجبال بیوتا ومن الشجر ومما یعرشون
ِ ِ
ْ ِ ِ ُ ُ ً َّ َ َ ِ ِ ِ ِ ِ َّ َ َ َ ْ * ُ َّ ُ ُ ِّ َّ َ َ ِ ِ ِ ثم كلي من كل الثمرات َ ْ ُ ِ فاسلكي
ُ ُ ُ َ َ َ َ َ َ ُّ ً ْ ْ َ ْ َ ُ ُ ُ ِّ ُ ُ ُ ُ َ ِ ِ َ ٌ َّ َّ َ ِ ِ ِ ِ ِ ِ ِ ِ ِ ِ َ سبل ربك ذللا یخرج من بطونھا شرابٌ مختلف ألوانھ فیھ شفاء للناس إن في ذلك
ً ِّ ٍ َ َ َ َ َ َّ ُ ْ َ لآیة لقوم یتفكرون(، وتفسیره حسب التفسیر المیسر: ْ َ َ وألھم ربك -أیھا النبي- النحل
ً بأن اجعلي لك بیوتا في الجبال، وفي الشجر، ُ وفیما یبني الناس من البیوت والسُّقف،
ُ ِ ثم كلي من كل ثمرة تشتھینھا، فاسلكي طرق ربك مذللة لك؛ لطلب الرزق في الجبال
وخلال الشجر، ِ وقد جعلھا سھلة علیك، َ َ ُ ْ َ ْ لا تضلي في العود إلیھا وإن بعدت، یخرج
ِ من بطون النحل عسل مختلف الألوان من بیاض وصفرة وحمرة وغیر ذلك، فیھ
َ شفاء للناس من الأمراض، إن فیما یصنعھ النحل لدلالة قویة على قدرة خالقھا لقوم
یتفكرون فیعتبرون
العسل في السنة النبویة المطھرة
د/ ادم الجبالى
ً روى البخاري ومسلم عن أبي سعید الخدري رضي الله عنھ، أن رجلا جاء إلى
رسول الله صلى الله علیھ وسلم فقال: إن أخي استطلق بطنھ فقال لھ صلى الله علیھ
وسلم: ) ً اسقھ عسلا( ً فسقاه عسلا ثم جاء فقال: ً یا رسول الله سقیتھ عسلا فما زاده إلا
َ استطلاقا، فقال رسول الله صلى الله علیھ وسلم: )صدق الله وكذب بطن أخیك اذھب
ً فاسقھ عسلا( فذھب الرجل فسقاه عسلا فبريء.كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنھما: "الشفاء في ثلاثة: شرطة محجم أو شربة
عسل أو كیة نار وأنھى أمتي عن الكي".. رواه البخاري.
وعن ابن مسعود رصي الله عنھ قال: قال رسول الله صلى الله علیھ وسلم: "علیكم
بالشفائین العسل والقرآن".. رواه ابن ماجھ في سننھ وابن مردویھ والحاكم وصححھ
والبیھقي في شعب الإیمان

د/ ادم الجبالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abserlyadamelgebaly.ahlamontada.com
 
العسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابصرلى للعالم الفلكى ادم الجبالى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: